اخر الأخبار

دعوى نفقة صغار ومصاريف علاج

دعوى نفقة صغار ومصاريف علاج 

إنه فى يوم                     الموافق        /        /2018.

بناء على طلب السيدة / .................................. المقيمة .......................
و محلها المختار مكتب الأستاذ/ ....................... المحامي  ........
أنا                              محضر محكمة                  انتقلت واعلنت :-

1-.......................................... المقيم ..............................
.                       مخاطبا مع/

**المـــوضـــــــــوع**

   -أقامت الطالبة الدعوى رقم           لسنة           اسرة ......على سند من القول:-
** الطالبة كانت زوجة للمعلن اليه بصحيح العقد الشرعى. ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ورزق منها على فراش الزوجية الصحيحة بالصغيرة/........ بتاريخ 6/3/2011. والصغيرة / .....بتاريخ 7/6/2012. و قد قام بتطليقها وطردها من منزل الزوجية هى وصغيرتيها وامتنع عن الانفاق عليهما دون سبب شرعى أو مسوغ قانونى رغم قدرته ويساره إذ أنه يمتلك تاكسى بمدينة ا........ة ويمتلك محل لبيع قطع غيار واكسسوارات المحمول , وأن ذلك يدر عليه دخلا شهريا اكثر من 20000 جنيه.

-ولما كانت المدعيه قد طالبته مراراً بكافة الطرق والوسائل الوديه بالإنفاق على أولاده إلا أنه لم يمتثل إلى ذلك بغير حق .
ولما كانت المدعيه فى أمس الحاجه إلى نفقه تكفل لأولادها من المعلن إليه الحياه الكريمه ومنها الكسوه والمسكن والخادم ومما تقتضيه  و تتطلبه ظروف المعيشه لأمثالهم . وحيث أن المقرر شرعاً وقانوناً أن نفقة الصغير على أبيه وحسب حال الوالد يسراً وعسراً إعمالاً لقوله تعالى
(وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ) وإعمالاً لنص الماده 18 من القانون 25 لسنة 1929م والمعدل بالقانون 100 لسنة 1985الأمر الذى جعلها لا تمتلك إلا أن تعقد لواء الخصومه تجاه المعلن إليه بغية القضاء لها بفرض نفقه لصغارها منه طبقاً لحال المعلن إليه يسراً أو عسراً .

-و رغم يسار الأب أهمل علاج  الصغيرتين، حيث أن الصغيرتين قد مرضتا  وإضطرت الطالبة إلى الإستدانة حتى تفى بمصاريف علاج إبنتيه رغم أن الأب قادر على ذلك مادياً إلا أنه رفض , وقد تكلفت مصاريف علاج الصغيرتين مبلغ
 خمسة الاف جنيه من تاريخ الامتناع الحاصل فى 28/1/2015. وثابت ذلك بالمستندات.
وحيث أن نفقة الصغير على أبية ، حسب نص المادة ( 18 مكرر ثانياً – المضافة للمرسوم بالقانون  رقم 25 لسنة 1929 ، و المعدل بالقانون  رقم 100 لسنة 1985 ) .
وحيث أنه من المقرر قانوناً أن ( الأب مُلزَم بالإنفاق على الصغير من مأكل وملبس ومسكن ورعاية الصغير حتى يبلغ أشده متمتع بكامل الصحة مثله مثل أقرانه من الصغار حتى يكون عضواً نافعاً للمجتمع بدلاً من أن يكون عاله عليه بسبب أب نزعت الرحمة من قلبه ) .
 وحيث أن مصاريف علاج الصغير تعتبر من نفقته المُلزَم كما هو شرعاً .فإنه يجب على المدعى عليه الإنفاق على علاج الصغيرتين رحمة وجنى.                                                                                            
-وحيث ان الطالبة قد طالبت المعلن اليه وديا بأن يؤدى نفقة بنوة وكذلك مصاريف علاج لصغيرتيها منه.......... مع يساره الا انه ابى دون حق شرعى مما دعاها الى التقدم بطلب الى مكتب تسوية المنازعات الاسرية بدسوق قيد برقم .......لسنة ............تسوية .......فى 1............ ولكن دون جدوى.


بناء عليه


أنا المحضر سالف الذكر أنتقلت إلى حيث المعلن إليه وسلمته صورة من هذا وكلفته بالحضور امام محكمة ........لشئون الاسرة بجلستها المنعقدة علنا  يوم            الموافق    /    /       من الساعة التاسعة صباحا وما بعدها لسماع الحكم للطالبة على المعلن اليه :-
أولا:- بالزامه بأن يؤدى للصغيرتين ............... تذكر الاسماء  .......نفقة بنوة بأنواعها الثلاث من تاريخ الامتناع الحاصل من تاريخ طلاق الطالبة الحاصل في    /     /      .
ثانيا:- الزامه بأن يؤدى للطالبة مبلغ خمسة ألاف جنيه قيمة علاج الصغيرتين .............. مع الزامه بالمصروفات وأتعاب المحاماه.
لأجل العلم......

ليست هناك تعليقات