اخر الأخبار

دعوى اخلاء من العين المؤجره

دعوى اخلاء من العين المؤجره مبينا بها اسباب الاخلاء

إنه فى يوم                     الموافق        /        /     201.
بناء على طلب /_________________________    والمقيم  .

ومحله المختار مكتب الاستاذ/ 


أنا                                   محضر محكمة        انتقلت واعلنت :-

/  السيد     
الموضوع

اولا:- بموجب عقد ايجار مؤرخ    /    /          محرر بين مورث الطالب  وبين مورث المعلن اليه ,استأجر مورث المعلن اليه ماهو عبارة عن شقة كائنة بالدورالخامس بالعقار رقم 1 بشارع البحر بطنطا بقصد استعماله مكتب محامى نظير اجرة شهرية وقدرها خمسة وعشرون جنيها تدفع كل شهرالا أن الطالبين قد فوجئوا بقيام المعلن اليه مورث المستأجر الاصلى بتغيير نشاط الشقة الى شقة سكنية يقطنها المعلن اليه الاول والذى قام بوضع اثاث كامل بها وقام بتغيير النشاط الى شقة للمعيشة واقام فيها اقامة كاملة هو وأسرته مخالفا بذلك البند الثانى والبند السادس من عقد الايجار حيث أنه قام بتغيير النشاط المبين فى عقد الايجار من مكتب محامى الى شقة سكنية.
-ولما كانت المادة 579 مدنى تنص على أن " يلتزم المستأجر بأن يستعمل العين المؤجرة على النحو المتفق عليه فإن لم يكن هناك اتفاق التزم بأن يستعمل العين بحسب ما أعدت له"

-ولما كان مورث المعلن اليهم قد توفى واستولى عليها المعلن اليه الاول بالمخالفة للالتزام الوارد بعقد الايجار سند الدعوى وبالمخالفة لنصوص قوانين الايجار المتعاقبة .

-ولما كانت محكمة النقض قد استقرت على أن " تعبير المستأجر عن ارادته فى التخلى أو التنازل للغير عن العين المؤجرة يجوز أن يكون صريحا كما يجوز أن يكون ضمنيا باتخاذ موقف لا تدع ظروف الحال شكا فى انصراف قصده اليه"                          
  طعن رقم 1843 لسنة 56ق جلسة 3/5/1990. مشار اليه فى موسوعة الفقه والقضاء والتشريع فى ايجار الاماكن الخالية للمستشار/ محمد عزمى البكرى الجزء الثانى صـ 437.

-ولما كان ذلك وكان المستقر عليه  "ترك المكان المؤجر مؤداه تخلى المستأجر عن العين المؤجرة صراحة أو ضمنا باتخاذ موقف يدل على قصده فى احداث هذا الاثر بعنصريه المادى والمعنوى باستخلاص الترك من مسائل الواقع استقلال محكمة الموضوع بتقديره متى أقامت قضائها على أسباب سائغة "
طعن رقم 785 لسنة 60ق جلسة 9/6/1994. المرجع السابق صـ42, 43.

-ولما كان المستقر عليه أن " مؤدى نص المادة 23 من القانون رقم 52 لسنة 1969 أن المشرع أجاز للمؤجر طلب الاخلاء اذا أجر المستأجر العين من باطنه أو تنازل عنها أو تركها للغير دون اذن كتابى منه يستوى أن يكون التأجير من الباطن أو النزول عن الايجار أو الترك سافرا صريحا أو متخذا ستار عقد ضد أخر لان العبرة بحقيقة الواقع لا بما يسبغه عليها المتعاقدان من أوصاف فلا تقف المحكمة عند المظهر البادى وإنما من حقها أن تمحص العلاقة التعاقدية وأن تطلق عليها وصفها الصحيح"
طعن رقم 356 لسنة 48 ق جلسة 7/2/1979. منشور بالموسوعة الشاملة للشربينى جـ 5 صـ 280
 المرجع السابق صـ 438 , 439 .
-ولما كان المستأجر الاصلى قد تخلى عن العين المؤجرة للمعلن اليه الاول تخليا تاما مما معه تكون شروط الاخلاء لهذا السبب قد توافرت فى حقه وتكون الدعوى قد أقيمت على سند من القانون.

ثانيا:- السبب الثانى للإخلاء : 

وفاة المستأجر الاصلى اذ أن العين المؤجرة كانت بقصد استعمالها مكتب محامى باسم مورثه إلا أن مورثه  قد توفى الى رحمة مولاه ولم يكن من ابناءه من ينتقل اليه الانتفاع بالعين المؤجرة وليس من بينهم من يمارس نفس النشاط فى مجال المحاماه.
وأنه وإن كانت المادة 29 من القانون 49 لسنة 1977 فى شأن تاجير الاماكن وتنظيم العلاقة بين المالك والمستأجر قد نصت على امتداد عقد الايجار الى ورثة المستأجر  الاصلى للعين المؤجرة لمزاولة  نشاط حرفى أو مهنى إلا أن هذه المادة قد قضى بعدم دستوريتها فى القضية رقم 44 لسنة 17 ق دستورية عليا.

لذلك
أنا المحضر سالف الذكر أنتقلت إلى حيث المعلن اليهم  وسلمتهم صورة من هذا وكلفتهم الحضور امام محكمة
        بجلستها المنعقدة يوم             الموافق     /     /      . من الساعة التاسعة صباحا وما بعدها لسماع الحكم بانتهاء عقد الايجار المؤرخ      /    /        . المحرر بين مورث الطالبين ومورث المعلن اليهم والمتضمن استئجاره الشقة رقم 5 الكائنة بالدور الخامس  بالعقار رقم 1 بشارع البحر بطنطا واخلائهم منها وتسليمها خالية من الشواغل والاشخاص مع الزامهم  بالمصروفات ومقابل اتعاب المحاماه.
لاجل العلم ................. 

ليست هناك تعليقات