اخر الأخبار

دعوى مصاريف تعليم وبدل فرش وغطاء

دعوى مصاريف تعليم وبدل فرش وغطاء

إنه فى يوم                     الموافق        /        /    

بناء على طلب السيدة /                  . المقيمة
 ومحلها المختار مكتب الاستاذ /..............................المحامي  
أنا                              محضر محكمة                  انتقلت واعلنت :-

1-السيد /                                               والمقيم  .
مخاطبا مع/


**المـــوضـــــــــوع**
**      الطالبة زوجة للمعلن اليه بصحيح العقد الشرعى المؤرخ في/   /   201ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ورزق منها على فراش الزوجية الصحيح بالصغير /........ بتاريخ   /   / والصغير /.......... بتاريخ     /    /        والصغيرة /........... بتاريخ /  /    ولكنها فوجئت بالمعلن اليه يطردها من منزل الزوجية هى وصغارها بعد ان تزوج من اخرى دون معرفتها بذلك  وامتنع عن الانفاق عليهما دون سبب شرعى أو مسوغ قانونى رغم قدرته ويساره إذ أنه يعمل بشركة ....................... ودخله الشهري لايقل عن           الاف جنيها
- ولما كانت المدعيه في امس الحاجه الي نفقة تكفل بها لصغارها من المعلن اليه حتى تضمن لهم حياة كريمة وتنفق علي مصاريف التعليم الخاصة بالصغار في مراحل تعليمهم حيث ان الصغير / ........ مقيد بالصف الثاني الاعدادي بمدرسة ............ والصغرة /.......... مقيده بالصف السادس الابتدائي بمدرسة . ................والصغير /.............. مقيد بالصف الرابع الابتدائي بمدرسة............ . ومن ثم فهم جميعا يحتاجون الي مصاريف تعليم, فهى واجبة على الاب لانها تعتبر بند من بنود النفقة المنصوص عليها فى المادة 18 مكرر – ثانيا من القانون رقم 100 لسنة 1985 رقم السنة 2000  والتى تنص على:
                        " اذا لم يكن للصغير مال فنفقته على ابيه ...."
-وحيث أن المقرر فى شأن وجوب نفقة التعليم هو ان الاب يجب عليه أن يعد الصغار منذ نشأتهم وتعليمهم ما يجب تعلمه شرعا نفاذا لقاعدة ما لا يتم الواجب الا به فهو واجب, فيكون دفع أجر التعليم واجب على الاب مادام لا يمكن التعليم بدون أجر ولا يكون للحاضنة دورا الا استلام اجر تعليم الصغير ودفعه حتى يتعلم الصغير وهكذا جعلت الابن الفقير على ابيه ويدخل فى هذه النفقة مصاريف المدارس وان الطالبة لا تستطيع تحمل دفع مصاريف المدرسة.
وحيث أنه من المقرر قانوناً أن ( الأب مُلزَم بالإنفاق على الصغير من مأكل وملبس ومسكن ورعاية الصغير حتى يبلغ أشده متمتع بكامل الصحة مثله مثل أقرانه من الصغار حتى يكون عضواً نافعاً للمجتمع بدلاً من أن يكون عاله عليه بسبب أب نزعت الرحمة من قلبه )
كما أنه ولما كان المقرر وفقا لنص المادة 18 من القانون سالف الذكر يدخل فيها ويندرج تحتها نفقة الفرش والغطاء فيجب للصغير على أبيه فرشه وغطاؤه ولما كان الفرش والغطاء مما يبلى فإنه يلتزم بتجديده بدوام الاستعمال ويجب للصغير الفرش والغطاء ولو كان رضيعا إذ المعروف عادة والمقرر طبيعة أن الطفل يجب أن يكون في مهد خاص يناسب حالته لايشترك مع حاضنته في فراشها وغطائها وهذا أيضا ما تمليه المبادئ الصحية . وقد جرى القضاء على فرض مبلغ شهريا لبدل فرش وغطاء الصغير يضاف إلى نفقته .
(شبين الكوم الكلية – 25/10/1986 – الدعوى رقم 111 لسنة 1986 مستأنف – بركة السبع الجزئية – 3/11/1987 – الدعوى رقم 165 لسنة 1986 – قسم أول بندر طنطا – 24/4/1988 – الدعوى رقم 379 لسنة 1985)
وحيث انه طبقا لنص المادة 1 من القانون رقم 25 لسنة 1920 والمعدل بالقانون رقم 100 لسنة 1985 والتي تنص علي انه ( تجب النفقة للزوجة علي زوجها من تاريخ العقد الصحيح اذا سلمت نفسها اليه ولو كان حكما ولو كانت موسورة او مختلفه معه في الدين ) ومن ثم فيجب عليه ان يؤدي لها ايضا بدل الفرش والغطاء اسوة باولادها وهذا يعد اقل حق من حقوق الزوجية وحيث ان الطالبة قد طالبت بالفرش والغطاء لصغارها ولها  فامتنع خاصة وان هذه المفروشات قد بليت حيث انه من المقرر ان المفروشات والاغطيه تبلى بالاستعمال ويلتزم الاب بتجديدها عندما تبلى فاذا امتنع لها ان تطلب ذلك من القاضي
-وحيث ان الطالبة قد طالبت المعلن اليه وديا بأن يؤدى لها بدل الفرش والغطاء  لها ولصغارها ومصاريف تعليم لصغارها  مع يساره الا انه ابى دون حق شرعى مما دعاها الى التقدم بطلب الى مكتب تسوية المنازعات الاسرية بدسوق قيد برقم ..........لسنة .............تسوية ..........فى /  /    . ولكن دون جدوى.
بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر أنتقلت إلى حيث المعلن إليه وسلمته صورة من هذا وكلفته بالحضور امام محكمة ...........لشئون الاسرة بجلستها المنعقدة علنا  يوم            الموافق       /      / 2019   من الساعة التاسعة صباحا وما بعدها لسماع الحكم للطالبة على المعلن اليه :-
** بالزامه بأن يؤدى للطالبة مصاريف تعليم للصغار (................... ) وبدل الفرش والغطاء لها ولصغارها من تاريخ رفع الدعوى .  وامره باداء ما يفرض عليه مع شمول الحكم بالنفاذ المعجل طليقا من قيد او كفاله مع الزامه بالمصروفات وأتعاب المحاماه.
لأجل العلم......




ليست هناك تعليقات