اخر الأخبار

صيغة ونموزج دعوى حل شركة


حل الشركة

نموزج دعوى حل شركة


إنه فى يوم                     الموافق        /        /     20

بناء على طلب السيد / …………………. بصفته مدير لشركة ……….. المقيم ب……………….
 و محله المختار مكتب الأستاذ/ ……………. المحامي  بالاستئناف العالى ومجلس الدولة ..
أنا                        محضر محكمة         . انتقلت واعلنت :-

اولا:- ..                 مخاطبا مع/
ثانيا:- .                مخاطبا مع/
ثالثا:- ورثة المرحومة/ .
أ- .                          مخاطبا مع/
ب-..                        مخاطبا مع/
ج-.                        مخاطبا مع/   
والجميع مقيمون ب.
د:- ورثة المرحوم / . وهم:-
1- .. عن نفسها و بصفتها وصية على أولادها القصر .د.   مخاطبا مع/
والجميع مقيمون ب.
ه :- ورثة المرحوم /.. وهم ورثة المرحوم/.
1-.                    مخاطبا مع/
2-.           مخاطبا مع/
3-..         مخاطبا مع/
4-..                مخاطبا مع/
5-..                  مخاطبا مع/
والجميع مقيمون ب.

وأعلنتهم  بالاتي 
-بموجب عقد مؤرخ 201// تم تكوين شركة تضامن تجارية بين الطالب والمعلن اليهم لمباشرة نشاط تجارة .............. ويكون اسم الشركة التجارى هو ز................, واتفقوا على ان تكون السمة التجارية للشركة هى .................. براس مال للشركة اربعة الاف جنيه يخص كل شريك مبلغ الف جنيه, وتوزع الارباح والخسائر بنسبة حصة كل شريك فى رأس المال الكلى اى بحق جزء من مجموع اربعة اجزاء لكل شريك.
كما اتفقوا على أن تكون حق الادارة والتوقيع المطلق للطرف الاول فى العقد و............................ وله حق تمثيل الشركة امام كافة الجهات الحكومية او غير الحكومية وعنوانها ...............
-         وحيث أن الشريك الرابع فى العقد هو /................... قد توفيت ومن ثم يجب حل
الشركة وتصفيتها وذلك لانها تكون منحلة بقوة القانون لعدم وجود نص فى العقد يبيح استمرار الشركة على الرغم من وفاة احد الشركاء فاذا لم يوجد مثل هذا الاتفاق الصريح تعتبر الشركة فى دور التصفية اى تكون منحلة بقوة القانون وذلك عملا بنص المادة 528 من القانون المدنى التى تنص على" تنتهى الشركة بموت احد الشركاء او الحجر عليه او باعساره او بافلاسه"
وقد قضت محكمة النقض فى هذا الصدد بالاتى " من المقرر تطبيقا لنص المادة 528 من القانون المدنى انه اذا خلا عقد تأسيس الشركة من شرط يقضى باستمرارها على الرغم من وفاة أحد الشركاء وجب اعتبارها منحلة قانونا بمجرد وقوع الوفاة فاذا لم يوجد مثل هذا الاتفاق الصريح واستمر الشركاء فى اعمال الشركة فعلا وجب اعتبار الشركة فى دور التصفية مما مؤداه أن الشركة تكون منحلة بقوة القانون"
"الطعن رقم 1611 لسنة 53ق جلسة 22/4/1985. س36 صــــ 631-الوسيط فى شرح القانون المدنى جـ5 المجلد الثانى صــ361"
-         وبما أن الشريك الرابع قد توفى بتاريخ   /   /       . ولا يوجد نص او اتفاق صريح فى عقد تأسيس
 شركة مع الورثة, وبذلك تكون الشركة منحلة بقوة القانون مما اضطر الطالب اللجوء الى القضاء لمطالبته حل الشركة وتصفيتها وتوزيعها على الشركاء والورثة كل حسب نصيبه بحسب اخر جرد تم
عمله قبل وفاة الشريك الرابع, ويأخذ الورثة نصيب مورثهم فى الشركة نقدا او يقدر هذا النصيب بحسب قيمته وقت موت الشريك ولا يكون للورثة نصيب فيما يستجد بعد ذلك من حقوق الا بقدر ما تكون تلك الحقوق ناتجة عن عمليات سابقة على موت الشريك وقد ذكرت المذكرة الايضاحية للمشروع التمهيدى فى هذا الصدد ما يلى"..... وتقدر نصيب الورثة فى الشركة باعتبار قيمتها النقدية يوم الوفاة ولا ينظر الى ما يتم بعد ذلك من عمليات الا اذا كانت نتيجة لازمة لعمليات سابقة, وتقدر الحصة بحسب اخر جرد عمل قبل موت الشريك"

بناء عليه


أنا المحضر سالف الذكر أنتقلت إلى حيث المعلن إليهم وسلمتهم صورة من هذا وكلفتهم بالحضور امام محكمة ............... دائرة المدني م بجلستها المنعقدة يوم        الموافق       /        /         2017   من الساعة التاسعة صباحا وما بعدها لسماعهم

 الحكم بحل شركة التضامن التجارية

 موضوع عقد المشاركة المؤرخ //201. والموضحة بصحيفة الدعوى مع ما يترتب على ذلك من اثار  مع الزامهم بالمصروفات وأتعاب المحاماه.


لأجل العلم......



ليست هناك تعليقات